::-webkit-scrollbar { background:#fff; width:12px; height:8px; } ::-webkit-scrollbar-thumb { -webkit-box-shadow: inset 0 0 6px rgba(0, 0, 0, 0.5); background-image: -webkit-linear-gradient(top, #28A08E 10%, #28A08E 51%); } ::-webkit-scrollbar-track { } .post ul li span{position:relative;display:block;padding:5px كيفية الحفاظ علي بطارية اللاب توب مدي الحياه وعلاج مشاكل البطاريات

كيفية الحفاظ علي بطارية اللاب توب مدي الحياه وعلاج مشاكل البطاريات

اليكم أهم الطرق العملية والبرمجية للحفاظ على استهلاك الطاقة من بطارية اللاب توب وعلاج كافة مشاكلها

مما لاشك فيه ان نفاذ طاقة البطارية من اللاب توب يعتبر من التحديات الصعبه التي من الممكن أن تواجهك في بعض الأحيان وخاصة وانت خارج المنزل أثناء تواجدك في الإجتماعات أو في المحاضرات أو اللقاءات وغيرها…
ومن المعلوم ان العمر المتوسط لبطاريات الأجهزة المحمولة هو 3 سنوات وإذا بقيت بطارية جهازك بهذا العمر .. وبدأت تظهر لك مشاكل معه .. فلا تشتكي..بل سارع باقتناء بطارية جديدة.. وبعض البطاريات قد تعيش عمر أطول قد تصل إلى 5 سنوات وأيضا إلى 6 .. لكن البعض قد لا يستمر معك حتى إلى سنة .. في حال عدم الاهتمام بها ..

كيفية الحفاظ علي بطارية اللاب توب مدي الحياه وعلاج مشاكل البطاريات

وفي هذا المقال .. ستتعرف علي بعض الخطوات البرمجيه والعمليه لزيادة عمر بطارية اللا

طرق المحافظة علي عُمر بطارية اللاب من خلال نظام التشغيل.

  1. اولا: قم بإلغاء تجزئة الهارديسك لديك Disk Defragmenter: فهي تقوم بترتيب ملفات جهازك على القرص الصلب بشكل يمّكن المعالج من إيجاد الملفات المطلوبة بشكل أسرع مما يزيد من فاعلية و جودة الحاسوب وفعالية التحكم والتقليل من استهلاك البطارية.
  2. ثانيا: قم بتخفيف اضاءة الشاشة إلى أقل مستوى : في معظم أجهزة الكمبيوتر المحمول تستطيع التحكم بإضاءة الشاشة  عن طريق الضغط على زر Fn وأحد الأزرار العليا في لوحة المفاتيح "حسب نوع اللاب".
  3. ثالثا: الكمبيوتر الخاص بك في وضع Hibernation ، يحفظ كل شيء في القرص الصلب الخاص بك، ومن ثم يوقف التشغيل. عند إعادة تشغيل الكمبيوتر، يتم استعادة سطح المكتب تماما كما تركته. وضع Hibernation يستخدم طاقة أقل من حالة Standby او Sleep ولكن الأمر يستغرق وقتاً أطول قليلاً للاستئناف .
  4. رابعا: التقليل من الأجهزة والملحقات المتصلة بالجهاز عن طريق USB (كالفأرة - الفلاش ميموري -المودم)
  5. خامسا: تشغيل الملفات من الهارديسك بدلا من CD / DVD .
  6. سادسا: تحسين خيارات الطاقة الخاصة بك عن طريق الذهاب إلى “خيارات الطاقة Power Options” في لوحة التحكم واختيار وضع الحفاظ على الطاقة power saver .
  7. سابعا: لا تترك البطارية المشحونة نائمة لفترات طويلة : يجب استخدام البطارية على الأقل مرة واحدة كل أسبوع أو أسبوعين بالكثير.
  8. ثامنا: خفض عدد البرامج التي تعمل بالخلفية قدر الإمكان : إن البرامج التي تعمل في الخلفية تزيد من الحمل على البروسيسور (CPU) مما يؤدي إلى زيادة استهلاك البطارية .
  9. تاسعا: منع تأثير الذاكرة : إذا كنت تستخدم جهاز كمبيوتر محمول قديم جدا، فأنت بحاجة لمنع “تأثير الذاكرة” وذلك عن طريق تفريغ البطارية بشكل كامل على الأقل مرة واحدة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع. باستثناء بطاريات ليثيوم أيون التي لا تعاني من تأثير الذاكرة.
  10. عاشراً: استخدم برنامج BatteryCare لقياس الكفاءة الحقيقية لبطارية اللاب ، فبعض أنظمة التشغيل لا تقرأ كفاءة البطارية بالشكل الحقيقي، لكن برنامج Battery Care يمكنك من قياس الوقت الفعلي للبطارية.
لتحميل البرنامج اضغط علي الرابط التالي:


نصائح عامة للمحافظة علي بطارية اللاب توب

  •  تجنب الحرارة المرتفعة المباشرة للبطارية .. كأن تقوم بنزع البطارية من الجهاز ووضعها على المنضدة او بجانب حقيبة اللاب توب وتتركها عرضة للأشعة المباشرة من الشمس وغيرها .. أما الحرارة إلي يسببها الجهاز فهذه ليست مضره أبداً على اللابتوب - إن شاء الله تعالى- فالبطارية مصممة لتتناسب مع حرارة الجهاز.
  • احذر العمل على لاب توب وهو موصل بالكهرباء والبطارية في أنٍ واحد .. فمع الوقت ستلاحظ أن البطارية بدأ يقل عمرها الافتراضي .. أي أنها بالسابق تعمل مدة 120 دقيقة، ستلاحظ بعد 4 أشهر أنها تعمل لمدة 100 دقيقة فقط، لذا يجب عليك إذا كنت تعمل على الابتوب بواسطة الكهرباء .. افصل البطارية من الجهاز واعمل على الكهرباء فقط .. ولابد أيضا أن تتأكد من انه لن يتم انقطاع التيار عن الموصل لعدم فقد البيانات التي تعمل عليها .. وإذا كنت تعمل على الاب توب بواسطة البطارية .. فأفصل الموصل الكهربائي بعد انتهاء البطارية من الشحن.
  • اذا كانت البطارية غير ممتلئة تماماً .. أي انه إذا كان بها 50% مثلا .. فالأفضل استخدام البطارية إلى ان تصل 10% .. ومن ثم تقوم بإعادة شحنه .. وليس شحنها وهي بها 50%.. (ملحوظه) اشحن البطارية في حالة أنها وصلت 10% إذا أردت استغلالها أكثر لا بأس ولكن دون النزول لـ3% فهذا خطر
  • لا تهمل البطارية أبداً .. بحيث تعمل على الموصل الكهربائي وتترك البطارية! .. فحتما سيكلفك ثمناً لبطارية جديدة مستقبل .. وأيضاً خسارة بطارية جديدة بسبب الإهمال, فلابد من استعمال البطارية على الأقل مرة في الأسبوع .. فهذا أفضل الأحوال..وان لم تستطيع فأقلها استعمال البطارية في مدة أقصاها 3 أسابيع .. ولكن مع أبقائها نشيطة
  • الحفاظ على البطارية نظيفة: قم بتنظيف البطارية كل بضعة أشهر بقطعة مبللة بالكحول وخاصة مناطق اتصال البطارية بالحاسب للحفاظ على بطارية أكثر كفاءة في النقل .
 

لأي استفسار أترك تعليقك أسفل الموضوع

  1. التدوينة التالية
  2. التدوينة السابقة
    تعليقات الموقع
    تعليقات فيسبوك
جارى التحميل ...

مواضيع مميزة

أرشيف المدونة الإلكترونية